نادى اجتماعى ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إبحار في تاريخ النوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoHaMeD

avatar

عدد المساهمات : 164
نقاط : 418
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 45
الموقع : نادي ماري العام

مُساهمةموضوع: إبحار في تاريخ النوبة   الإثنين نوفمبر 02, 2009 9:14 am







التاريخ النوبى المدون منذ آلاف السنين كيف لنا أن نجهله ! وياللأسف رأيت الكثيرين الذين لايعرفون سوى الفتات من المعرفه وقد هالنى العدد الكبير الذى يتلعثم فى تاريخه وخاصة بين الشباب وبعضهم يتباهى بمعرفته فقط أن كلمة السر فى حرب أكتوبر كانت باللهجة النوبية ! وسأذكر مثالين المثال الأول دليل لإنعدام ثقافة المعرفة الذى هو أضعف الإيمان والمثال الثانى استغلال الجهل المزدوج الثقافى والتاريخى لإثارة الفتنه بين الكنوز والفديجات. المثال الأول : هناك أغنيه يرددها الكثيرون دون تبين فهو يقول: أنا فخور بإنى نوبى هذا جميل ولكن الذى ليس بجميل أن يقول إنه ابن مينا وترهاقا فالأول صعيدى مصرى والثانى أفريقى سودانى وكوش ونباتا فهى مسميات ممالك وليست اسماء ملوك وذلك سيأتى توضيحها فيما بعد , المثال الثانى : مقولة غريبة منتشره ومن انتشارها صدقها الكثيرون ومنهم للأسف متعلمون ومفادها أن الفديجات دخلوا ( الإسلام ) قبل الكنوز.. فكيف والإسلام دخل النوبة من مصر وليس من السودان !!


ملخص التاريخ النوبى: التاريخ بلغتنا ( كَارْكَنْ ) النوبة كانت مملكة وملوكها حكموا البلاد أكثر من مائة عام وانتهى حكمهم 656 ق م , ومن أشهر الملوك ( اسبلْتاَ – بَبَانْخىِ [ بَعنْخىِ ] وملكة نوبية فى العصر الرومانى تدعى[ كِندَاكهْ] كما أن هناك قائداً نوبياً [ أُحمسْ بِن أبَانَا ] وهو من منطقة الكاب (على حدود إدفو) والذى قاد القوات النوبية فى حربها ضد الهكسوس فى بداية الدولة الحديثة وكان أحد قواد البطل [ أحمس ] , وهناك القائد النوبى عبد الرحمن النجومى , وأكد علماء الآثار فى أمريكا أخيراً أن الملكة [ كليوباترا ] كانت سوداء وليست بيضاء , كما أن مملكة النوبة كانت مطمعاً فى كل العصور بحكم موقعها الجغرافى والكنوز الموجودة فيها ولطبيعة أهلها فكانت ملاذاً لكل الهاربين من الحروب والطامعين فيها أوالباحثين عن الآمان , وتم إكتشاف أن فكرة بناء خزان أسوان تعود إلى العصر العباسى وأول من فكر فيها هو ( الحسن بن الهيثم ) .
وللتعريف أصل كلمة أسوان ( سُو واَنْ ) سو: تعنى البئر العميق وهو موجود الأن تحت فندق كتراكت , وان : كلمة فارسية تعنى المكان , وسُو واَنْ باللغة المروية ( دِبْ) بمعنى الجبانة .
وهناك خرائط من القرن الخامس عشر الميلادى توضح أن : النوباتاى القدماء كانوا فى مناطق : الخارجة والداخلة وإسنا ومعظم طريق درب الأربعين الذى يصل إلى دارفور . * الواوات كانوا فى مناطق : كركر والدر وأبريم وسمنه والشب وواحة سليمة وهى مناطق الشلالات ولذا جاء تسميتها بـ ( الواوات ) فالواو يعنى التجديف والواوات تعنى التجديف المستمر. * كوش كانوا فى منطقه دنقله الأوردى ودنقله العجوز والدبه.
* البليمى القدماء كانوا فى مناطق : دراو وأسوان والعلاقى وكوروسكو * ممالك النوبة المسيحية منطقة الوسط .
• الممالك القديمه ( ناباتا - مروى - علوة ) فى منطقة بربر . وكانت اللغة النوبية مكتوبة حتى نهاية هذا القرن, وأول مخطوطة نوبية معروفة يرجع تاريخها إلى سنة 1464 م حيث استعمل حروف[ اللغة القبطية والإغريقية] التى خضعت للتحوير والتعديل والإضافه حسب حاجة الأصوات النوبية (orthography) ونطق الحروف وتهجئتها , وفى القرن التاسع عشر جرت محاولة كتابة اللغة بالحرفين العربى واللاتينى حيث طبع الإنجيل باللغتين عام 1885م بواسطة الجمعية البريطانية للإنجيل الأجنبى (the brttish society for foreign bibles) وتوجد نسخ محفوظة فى جامعة كمبردج القديمة, والمتحف البريطانى بلندن , ومتحف برلين بألمانيا , والمتحف القبطى بالقاهرة . وأقدم الإشارات إلى بلاد الجنوب كانت بإسم ( تا-ستى ta-sti) بمعنى (القوس) وكانت تطلق على المنطقة الممتدة من إدفو جنوبآ إلى مابعد الشلال الأول ثم ظهر فيما بعد إسم ( ووات ) على شمال النوبة كذلك كيش أوكياس (عصر سيزوستريس) وكاشا وكاشو وكاسو على القسم الواقع جنوب الشلال الثانى ثم تحول الاسم إلى ( كى ) , بينما أطلق اسم ( شات ) على منطقة الشلال الثالث وأخيراً أصبحت ( كوش ) التسمية العامة للنوبة الجنوبية , وهنا يجب أن أذكر للتعريف [ الشلال بلغتنا ( آَرَّىَ) ] فكان يوجد فى كل شلال معبد يحرسه كاهن وكان يطلق على هؤلاء الكهنة ( حملة مفاتيح النيل ) .
ومنذ العصر الفاطمى أصبحت النوبة الشمالية تعرف ببلاد الكنوز وفى جنوب بلاد كوش كانت هناك بلاد تعرف بإسم ( المازوى ) , وكان حكام الجنوب منذ الأسرة السادسة 2625 و2475 ق م يسكنون جزيرة ( آبوا ) وترجمها الإغريق إلى ( ألفنتين) بمعنى الفيل ومنها أشتق الاسم العربى جزيرة فيلة ولكنها ليست الجزيره التى تقع عليها معبد أنس الوجود , وأشهر أمراء الجنوب أسرة ( حر خوف).


الخلاصة أن تاريخ النوبة يتبين منه كيف صنع أجدادنا لأنفسهم طريقة للحياة ((modus vivande فى ظل ظروف وموارد محدودة لقرون طويلة ورغم ذلك كانت منطقة الجنوب مهد الزراعة الأفريقية منذ ثمانية آلاف عام .
( إسم النوبة ) تباينت الآراء فمنهم من يقول : إنها جاءت من كلمة نب بتشديد الباء وهى باللغة القبطية تعنى( بلاد الذهب ) ومنهم من قال إن الاسم اشتق من اسم قبيلة النوباتى (nobadae) الذين أتى بهم الرومان وأسكنوهم شمال النوبة نحو القرن الثالث الميلادى لصد هجمات البليمى المتكررة على النوبة(وكانوا خاضغين لدولة مروى قبل سقوطها عام 300 م) ومنهم من قال أن أصل الكلمة تعود إلى اللاتينية نوميديا ( nomidae ) بمعنى الرحل التى أطلقها الرومان على البدو .
وللحديث بقية






_________________
تحياتي لكم
محمد ابويوسف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nadimaria.ahlamontada.net/profile.forum?mode=editprofile
جمال السيد عبد الحميد



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 22/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: إبحار في تاريخ النوبة   الثلاثاء يوليو 22, 2014 2:59 pm

فى البداية يجب أن أعرف السادة القراء من أنا : جمال السيد عبد الحميد من أبناء ماريا القاهرة - باحث ومُحاضر عن التاريخ والحقوق النوبية ومُسجل لى عدد 22 محاضرة على مستوى القاهرة والأسكندرية وأسوان والتهجير ...

للأسف أحزننى بشدة كما أحزننى من قبل مرات عديدة أن أجد أجزاء من بحثى متناثر هنا أو هناك .. ولقد إفتقدوا كل هؤلاء الناقلين بأبسط معايير النقل سواءاً بعدم ذكر صاحب هذا البحث أو حتى كتابة منقول .
لست أدرى كيف تواتى لبعض الناس تلك الجراءة الغير مستحبة بأخذ حق ليس من حقهم .. لأنهم من المؤكد جاهلين أن هناك شىء إسمه الحق الأدبى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إبحار في تاريخ النوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادى ماريا العام :: مجلة نادى ماريا-
انتقل الى: